منوعات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تدريبات لمادة اللغة العربية للصف الثانى الثانوى من درس بين ا

اذهب الى الأسفل

تدريبات لمادة اللغة العربية للصف الثانى الثانوى من درس بين ا Empty تدريبات لمادة اللغة العربية للصف الثانى الثانوى من درس بين ا

مُساهمة  Admin الأحد ديسمبر 23, 2007 7:09 am

ويقتضي الإنصاف أن تذكر هنا أن هذا العدوان لم يكن مبعثة في الغالب إلا غفلة الإنسان وجهله، ففي غمرة التقدم العلمي والصناعي غابت عن الإنسان حقائق كثيرة، أو لنقل : تجاهلها، فكانت النتيجة أنه أصاب بيئته بأضرار بالغة).

(أ) هات مقابل (الإنصاف)، ومرادف (غفلة)، ومفرد (حقائق).

الظلم - إهمال - حقيقة.




(ب) اذكر بعض مظاهر تلوث البيئة، ثم بين كيف يمكن التغلب عليها؟


من مظاهر تلوث البيئة :
1- انقراض أنواع كثيرة من الأحياء التي كانت تعيش على الأرض فلم يبق منها إلا 1% فقط.
2- كان اختراع الزراعة أحد الخطوات التي قضى الإنسان من خلالها على أعداد لا تحصى من أنواع النبات.
3- استخدام المبيدات في القرن العشرين أدى إلى تلويث الجو والماء والزرع والحيوان.
4- دخان المصانع ومخلفاتها من عوامل التلوث.
5- عادم السيارات ومخلفات السفن والصرف الصحي.
6- الإشعاع النووي.
ويمكن التغلب على ذلك بما يأتي :
1- عدم استعمال المبيدات الضارة بالبيئة.
2- معالجة مخلفات المصانع والصرف الصحي.
3- حماية البيئة والمحافظة على المحميات الطبيعية.
4- تقوية الوعي بالمحافظة على البيئة من التلوث.
5- التعاون بين الدول في وضع القوانين اللازمة لحماية البيئة.



(ج) ما الذي يخشاه الكاتب على إنسان القرن العشرين من التلوث؟

يخشى الكاتب على إنسان القرن العشرين من التلوث الذي سوف يجعله يرحل عن هذا الكوكب في المستقبل القريب ما لم يغير من سلوكه تجاه البيئة تغييراً جذريا، فهو ليس بقادر على مجابهة الطبيعة لأنها أقدم منه عمراً ولابد أن تكون الغلبة لها.



س2- (تدل نتائج الدراسات البيولوجية على أن النوع البشرى قد أثر تأثيراً عميقاً في البيئة، وكان من نتيجة ذلك أن اختلت الموازين السائدة بين شتي الأحياء على الأرض عدة مرات).

(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :
1- نكشف في المعجم الوجيز عن (السائدة) في : (سأد - سود - وسد).
2- (شتى) جمع : (شتيت - شت - شتات).
3- نسبة الأحياء التي انقرضت بغير رجعة : (50% - 85% -99%).

1- سود.
2- شتيت.
3- 99%.




(ب) ماذا أثبتت الدارسة عن معدل انقراض الأنواع على الأرض بعد ظهور النوع البشري؟ ومادلالة ذلك.


بلغ معدل الانقراض على الأرض 400 ضعف معدلات الانقراض قبل ظهور النوع البشري، وهذا يدل على أثر ظهور الإنسان في تلوث البيئة.



(ج) ضع علامة () أمام الصواب وعلامة () أمام الخطأ :
1- على الإنسان أن يتعامل مع البيئة بوفق ويحافظ عليها من التلوث.
2- الإنسان أطول نفساً من جميع المخلوقات.
3- قضى الإنسان على كثير من أحياء البيئة بتقدمه العلمى.
4- لا مانع من تدمير البيئة في سبيل التقدم الصناعي.
5- التأثير متبادل بين الكائنات الحية والبيئة. ( )
6- الأحياء التي تعيش على الأرض حالياً تمثل خمسة في المائة فقط خلال عمر الأرض.

1-
2-
3-
4-
5-
6-



س3- (تتسم معارك الاستنزاف بأنها طويلة المدى، وأن الغلبة مكتوبة في النهاية لذى النفس الأطول الذي يقوم على امتصاص الضربات وردها بصورة أقصى وأشد).

(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :
1- نكشف في المعجم الوجيز عن (تتسم) في : (سما - سمم - وسم).
2- مؤنث (الأطول) : (الطولي - الطويلة - الطوال).
3- مرادف (الاستنزاف) : (القتل - الإضعاف - الكسر).


1- وسم.
2- الطولي.
3- الإضعاف.




(ب) اشرح العبارة مبيناً علاقتها بالموضوع.


استغراق معارك الاستنزاف مدداً أطول والغلبة في النهاية لصاحب النفس الطويل القادر على امتصاص ما يوجه إليها من ضربات والرد عليها بضربات أشد وأقوى وعلاقتها بالموضوع أن الصراع بين الطبيعة والإنسان ستكون الغلبة فيه للطبيعة فهي ذات النفس الأطول.



(ج) ما المقصود بالبيئة؟

إنها الطبقة الرقيقة من كوكب الأرض التي تشمل سطح هذا الكوكب وتمد إلى أمتار قليلة تحت هذا السطح كما تشمل الغلاف الجوي المحيط بالأرض إلى ارتفاع يبلغ عشرات قليلة من الكيلو مترات.



(د) أيهما أسبق في الوجود على الأرض : الإنسان أم الأحياء الأخرى؟ وما دلالة ذلك؟

الأحياء الأخرى ويدل ذلك على أن الله لم يخلق الأرض ليحتكرها الإنسان بل إن الإنسان هو الذي طرأ على جميع الأحياء فيجب عليه أن يتعامل معها ومع البيئة بحكمه.


س4- (الأرقام والحسابات مسجلة ومحفوظة لمن يريد أن يقرأها، ومن قرأها بالإمعان تأكدت لديه ضرورة أن يهادن الإنسان بيئته، بل أن يخطب ودها وأن يدللها).

(أ) هات مرادف (الإمعان - لديه - يهادن - يدلل).


الإمعان : الدقة والتأمل - لديه : عنده - يهادن : يوادع - يدلل : يتساهل ويتعامل برفق



(ب) ما هذه الحسابات؟ وما قيمة دراستها؟


الحسابات المتعلقة بارتفاع درجة حرارة الأرض للتلوث الناتج عن المصانع والإشعاع الذري وقيمة الدراسة الحد من التلوث حتى يعود التوازن للبيئة.



(ج) ما واجب الإنسان نحو البيئة؟ ولماذا؟


على الإنسان أن يهادن بيئته بل يخطب ودها ويدللها، حتى يعيش آمنا.



(د) كيف حاول الإنسان القضاء على الجاموس الأمريكي؟ وكيف تمت المحافظة عليه؟ وما رأيك؟

Admin
Admin

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

https://monwa3at.banouta.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى