منوعات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تدريبات لمادة اللغة العربية للصف الثانى الثانوى من درس الفن

اذهب الى الأسفل

تدريبات لمادة اللغة العربية للصف الثانى الثانوى من درس الفن Empty تدريبات لمادة اللغة العربية للصف الثانى الثانوى من درس الفن

مُساهمة  Admin الأحد ديسمبر 23, 2007 6:31 am

اجتمعت لزرياب ملكات الشعر والتأليف الموسيقي والعلم مقتفيا أثر الكندي أستاذه، وزرياب هو الذي أضاف إلى العود وترا خامساً، وهو صاحب مدرسة في الغناء يعتبرها الأوروبيون أساسا لتدريب الصوت بتمرينات على التصوير "الفوكاليز" وهو واضع قالب التأليف الموسيقي الذي يبدأ بالنشيد في نوع التلاوة المنغمة".

(أ) "مقتنيا - أساسا - الفوكاليز". هات مرادف الأولى وجمع الثانية والمراد بالثالثة.


المرادف "متتبعا"، الجمع : "أسس"، والمراد : "تمرين صوتي".




(ب) كيف استقبل عبد الرحمن الثاني زرياب في قرطبة؟ وعلام يدل ذلك؟


تلقاه بالترحاب والنعم وأكرم وفادته، ويدل ذلك على اهتمام المغرب الإسلامي بفن الغناء والموسيقى، كما يدل على أن المغرب الإسلامي متأثر بفن الموسيقى في الشرق ويدين بالفضل له.




(ج) تأثرت الموسيقى في المغرب الإسلامي بالفن الإسباني... وضح ذلك مبينا أهم المناطق التي ظهر فيها هذا التأثير.


كانت الموسيقى في ممالك غرناطة وإشبيلية متأثرة بالفن الإسباني وترجمت عنه جو الدعة وهناءة المعيشة وسط طبيعة كريمة خلابة.




(د) ما المقصود بالفن "الهسبانو - موريسكي"؟


الفن الأندلسي المغربي.


س2- "وبذلك تم إخصاب المغرب بحضارة الأندلس وأضحى الحكم الإسلامي قبل جلائه نهائيا عن شبه الجزيرة كلا لا يتجزأ، يجمع بين الضفة الشمالية والجنوبية، اي بين عدوة الأندلس وعدوة المغرب".

(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- مقابل : "جلائه" (غموضه - احتلاله - تحريره).
2- جمع : "عدوة" (عداءات - عدى - أعداء).


1- احتلاله.
2- عدى.




(ب) أورد الكاتب أمثلة لإثبات التزاوج بين حضارتي الأندلس والمغرب، اشرح ذلك.


أهم الأمثلة المختارة من بين أهم منشآت الفن الإسلامي هي :-
1- دور العبادة : مساجد وجوامع وزوايا وما يتبعها من معاهد العلم والمدارس لإقامة الطلاب.
2- عمارة التحصينات : في أسوار المدن وأبوابها وما يعرف بالقصبة، وتعنى مجموعة القلعة والحصن والمسجد والقصر وعمارة الرياضيات.




(ج) تأثرت الموسيقا في المغرب الإسلامي بالفن الإسباني وضح ذلك مبينا أهم المناطق التي ظهر فيها التأثير.


يدين المغرب الإسلامي للمشارقة في فن الموسيقا حين خرج (أبو الحسن على بن نافع) المشهور بزريات منشقا على أستاذة (إسحاق الموصلى) وقد تلقاه الأموى عبد الرحمن الثاني بالترحاب وجعله مستشاراً خاصا في شئون الفن والأناقة فقام بإضافة الوتر الخامس للعود وكان صاحب مدرسة في الموسيقا تأثر بها المغاربة والأندلسيون وقد كانت ممالك (غرناطة وإشبيلية وبلنسية) من أهم المدن التي ظهر فيها التأثر بالموسيقا ويعد ذلك دليلاً على جو الدعة والترف، وقد كانت (إشبيلية) مركاً لصناعة آلات العرف.



س3- "ويدين المغرب الإسلامي للمشارقة في فن الموسيقى حين خرج أبو الحسن على بن نافع قاصداً قرطبة منشقا على أستاذه، وقد تلقاه الأموى عبد الرحمن الثاني بالترحاب والنعم".

(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- خرج أبو الحسن بن نافع على أستاذه : (الكندي - عبد الرحمن - إسحاق الموصلى).
2- كتاب "سندباد في سيارة" من تأليف : (حسين هيكل - حسين فوزي - حسنين هيكل).
3- "يدين" فعل مضارع مصدره : (دينا - إدانة - ديانة).
4- المقصود بالفن الهسبانو - موريسكي : (الفن الأوروبي - الفن الشرقي - الفن الأندلسي المغربي).


1- اسحاق الموصلي.
2- حسين فوزي.
3- دينا.
4- الفن الأندلسي المغربي.




(ب) أكمل ما يأتي بوضع الكلمات الصحيحة مكان النقط :
1- اشتهر أبو الحسن على بن نافع باسم ......
2- كثر في قرطبة ...... كثر في إشبيلية ......
3- ...... هو الذي أضاف للعود وترا خامسا.


1- اشتهر أبو الحسن على بن نافع باسم زرياب.
2- كثر في قرطبة العلماء وكثر في إشبيلية المطربون.
3- زرياب هو الذي أضاف للعود وترا خامسا.




(ج) لم يقف دور أبي الحسن على بن نافع عند الموسيقا التي ازدهرت بفضله في بلاط الأمويين بالأندلس. وضح ذلك.


لم يقف دور أبي الحسن على بن نافع (زرياب) عند الموسيقا التي ازدهرت بفضله في بلاط الأمويين بالأندلس فكان مستشاراً خاصا للخليفة عبد لرحمن الثاني في شئون الفن والأناقة.



(د) برع الأندلسيون في الموشحات فما هي الموشحات؟ وما أسباب ظهورها في بلاد الأندلس؟


الموشحات هي ضرب من الشعر المصوغ للغناء المقطعي، والأزجال هي التي خرجت عن قواعد الفصحى إلى العامية الأندلسية تختلط فيها العربية بالإسبانية والبربرية.
وأسباب ظهورها في الأندلس ميل الأندلسيين إلى الغناء الذي يحتاج إلى أنغام متنوعة متحررة من الوزن والقافية. وكان لبعد عرب الأندلس عن أوطانهم الأصلية في المشرق أثر في ظهور هذا الفن، فقد كان لديهم قدر كبير من التحرر، أدى إلى التجديد في القالب الشعري وعدم الالتزام بالقافية الواحدة.



س4- "والأندلسيون هم مبدعو "الموشحات" ضربا من الشعر المصوغ للغناء المقطعي، والأزجال التي خرجت عن قواعد الفصحى غلى العامية الأندلسية، تختلط فيها العربية بالإسبانية والبربرية".

(أ) هات جمع "ضرب" في جملة، ومفرد "أزجال" في جملة أخرى.


جمع "ضرب" : "ضروب" انتشرت ضروب اللهو في الأندلس.
مفرد "أزجال" : "زجل" الزجل لون من الشعر العامي.




(ب) ما الفرق بين "الموشحات" و "الأزجال"؟


الموشحات التزمت الفصحى وكان التغيير فيها في أوزان الشعر العربي القديم، فقد سارت على نظام المقطوعات أي مجموعة من الأبيات لها قافية ثم مجموعة أخرى لها قافية ثانية مع وجود قفل يربط كل الموشحة، أما الزجل فإنه باللغة العامية.



(جـ) لماذا اختفت الموشحات واستمرت الأزجال؟

Admin
Admin

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

https://monwa3at.banouta.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى