منوعات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تدريبات لمادة اللغة العربية للصف الثانى الثانوى من درس من ال

اذهب الى الأسفل

تدريبات لمادة اللغة العربية للصف الثانى الثانوى من درس من ال Empty تدريبات لمادة اللغة العربية للصف الثانى الثانوى من درس من ال

مُساهمة  Admin الأحد ديسمبر 23, 2007 6:38 am

بين مكانة الحديث الشريف من التشريع الإسلامي، ومن البلاغة الأدبية.


هو المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن الكريم ومن حيث البلاغة الأدبية فهو أرقى الأساليب بعد كتاب الله.




س2- قال المتنبي:

اشرح البيت وهات من الحديث عبارة تلتقي ومعناه.

معنى البيت من يحرص على جمع المال من أي طريق كان وكنَزَه خوفاً من الفقر فلن يتمتعَ به ويحرم منه وهذا هو الفقر بعينه - والعبارة التي تلتقي ومعنى البيت قول الرسول صلى الله عليه وسلم (ومن كانت نيته طلب الدنيا جعل الله الفقر بين عينيه وشتت عليه أمره).




س3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لايكب الناس على وجوهم يوم القيامة إلا حصائد ألسنتهم" هات من الأحاديث الشريفة التي درستها ما يتفق مع هذا الحديث، مبينا أثر الكلمة على صاحبها..


أن الرجل ليتكلم بالكلمة من الخير ما يعلم مبلغها يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم القيامة وأن الرجل ليتكلم بالكلمة من الشر ما يعلم مبلغها يكتب الله بها عليه سخطه إلى يوم القيامة.
وأثر الكلمة على صاحبها يتلخص في أنها إن كانت طيبة فيها الصدق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر رضى الله عنه ورضى عنه الناس وإن كانت قبيحة فيها كذب وفحش ودعوة إلى الفساد سخط الله عليه وسخط عليه الناس وكرهوه.



س4- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كانت نيته طلب الآخرة جعل الله غناه في قلبه، وجمع شمله، وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت نيته طلب الدنيا جعل الله الفقر بين عينيه، وشتت عليه أمره، ولا يأتيه منها إلا ما كتب الله له).

(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين:
- نبحث في المعجم الوجيز عن: "نيته" في : (ونى - نوى - أنى).
- (جعل الله الفقر بين عينيه) صورة نوعها : (كناية - تشبيه - استعارة).
- مصدر (شتت) : (شتات - شتيت - تشتيت).


نوى - كناية - تشتيت




(ب) ما الفرق بين : (الِغنَى - والغَنَاء)؟ ضع كّلاً منهما في جملة مناسبة.


لا فرق بينهما فكلاهما بمعنى المال الكثير (ليس الِغنَي عن كثرة العرض وإنما الغَنَاء غَنَاءَ النفس).




(ج) عين وجه الجمال في كل مما يأتي:
- أتته الدنيا وهي راغمة
- لا يأتيه منها إلا ما كتب الله له.


أتته الدنيا وهي راغمة - استعارة مكنية تصور الدنيا إنسانا لاصقا بالتراب وسر جمالها التشخيص - لا يأتيه منها إلا ما كتب الله له - أسلوب قصر وسيلته النفى والاستثناء يفيد التوكيد التخصيص.




(د) ما الذي يرشدنا إليه الحديث الشريف؟

يرشدنا الحديث إلى طلب الآخرة والعمل لها وهذا يجعلنا نطلب الدنيا من طريقها المشروع ولا نجعلها أكثر همنا.



س5- قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"يا عبد الرحمن بن سمرة، لا تسأل الإمارة، فإنك إن أُعطيتها عن مسألة وُكلْت إليها، وإن أُعطيتها من غير مسألة أُعِنت عليها".
(أ) هات معنى (لا تسأل الإمارة) ومرادف (مسألة).


معنى لا تسأل الإمارة : لا تطلب السلطة والولاية، ومرادف مسألة : سؤال.




(ب) عين من الحديث مقابل (وُكلت إليها).


مقابل وكلت إليها (أُعنت عليها)




(ج) مم يحذر الحديث الشريف؟ وإلام يدعو؟ علل.

يحذر الحديث من طلب السلطة والولاية والسعي لها بكل وسيلة حبا للظهور وعليه أن يتريث فإن طُلب منه وهو كفء فعليه أن يقبل لأن الله لن يعينه في الأولى وسوف يوفقه في الثانية.




(د) ما القيم التي تسود المجتمع لو التزم الناس بما يدعو إليه الحديث الشريف؟


يسود في المجتع العدل المطلق ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب.




(هـ) لمضمون هذا الحديث أكبر الأثر في صلاح المجتمع أو فساده وضح ذلك.


إذا تولى الإمارة من يصلح لها ساد في المجتمع الأمن والاستقرار لأنه إذا صلح الراعي صلحت الرعية.




(و) هل تجد فرقا في المعنى والهدف بين: "إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها" وبين:
"وإن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها"؟ علل ما تقول.


نعم. فإنه أن أخذها عن مسألة فسوف يجامل من ساعدوه وبذلك يفسد المجتمع أما إذا سيقت إليه لأنه كفء فلن يجامل أحدا على حساب الحق وبذلك يصلح المجتمع.



س6- "من أسخط الله في رضا الناس سخط الله عليه، وأسخط عليه من أرضاه في سخطه، ومن أرضى الله في سخط الناس رضى الله عنه، وأرضى عنه من أسخطه في رضاه حتى يزينه ويزين قوله وعمله في عينه".
(أ) هات مرادف (أسخط)، ومضاد (يزين)، وضع ما تأتي به في جملة.


مرادف أسخط (أغضب) والجملة شهادة الحق أغضبت الظالم ومضاد يزين (يقبح) والجملة يقبح أعوان السوء للإنسان الخير.




(ب) وضح ما يدعو إليه الحديث الشريف، وما يحذر منه، وأثر ذلك في حياة الفرد والمجتمع؟


يدعو الحديث إلى رضا الله سبحانه وتعالى مهما كانت الدوافع والأسباب وعدم المجاملة على حساب الحق وبذلك يسود العدل والأمن والاستقرار في المجتمع.




(ج) كيف يرضى الإنسان ربه حتى ولو أسخط الناس؟


أن يلتزم بالعدل مع الناس ومع نفسه مهما كانت الأحوال




(د) ما المراد من "الله يزين قوله وعمله في عينه"؟


المراد أن الله يلقي محبته في قلب من أغضبه في رضا لله.


س7- ضع علامة () أو علامة () أمام العبارات الآتية:
1- رضا الناس جميعا غاية لا يمكن إدراكها.

1-



2- لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

2-



3- مجاملة الأقوياء وسيلة مشروعة لتحقيق الآمال.

Admin
Admin

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

https://monwa3at.banouta.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى